المدونة

في رحيل الفنان التشكيلي علاء الدين الجزولي

غيَّب الموت الأحد الماضي بأمدرمان الفنان التشكيلي السوداني علاء الدين الجزولي عن عمر ناهز السبعين عاماً.…

الحائز على جائزة الطيب صالح – زين، في مجال الشعر: محمد نجيب محمد على

حاورته: نوال حسن الشيخ محمد نجيب محمد علي ل(الوراقين): الشعر أنثى عاشقة تلبس فستانها من ألوان…

إسماعيل السيد أحمد: أغنية “فراش القاش”.. الدلالات السياقية واستلهام والموروث الشعبي

أغنية “فراش القاش”.. الدلالات السياقية واستلهام والموروث الشعبي بقلم: إسماعيل السيد أحمد تجلت براعة الاستهلال في القصيدة…

مدني أحمد عثمان أبو نيران: تجليات “الأنا” في مسارها الشعري أو ليلة العرس المقدس، قراءة تحليلية في قصيدة “أنشودة الجن” للتيجاني يوسف بشير.

مدخل.ولد الشاعر أحمد التيجاني يوسف بشير محمد الإمام جذري بأم درمان عام 1912، ولقب بالتيجاني تيمناً…

محمد حسن الشيخ: حيطة الجالوص

ولا كلمة ..أسُكْتي وبسسكت حِسِّكيا تنطَمِّييا يمرق عليكي الناسمرق جلدك ..سمعنا كلامك المعسولوقفنا على العشم راجيينوخايفين…

تسنيم خوجلي: دوكيومينتا.. رؤية جديدة للوثائقيات في السودان

دوكيومينتا.. رؤية جديدة للوثائقيات في السودان الخرطوم: تسنيم خوجلي ومع بداية مواسم حصاد السينما بالسودان وانتعاشها…

صلاح التنقاري: شاخيتو (بوابة بوهين الضائعة)

ورقة (1)ألا تستحق الرواية وقفات نقدية متئدة ؟ طالعت بالأمس مقال نقدي حول رواية شاخيتو (بوابة…

النور أحمد النور: الضَّبَابُ قَادِمٌ

(1) استيقظت المدينة باكيةً لتغسل عينيها برذاذِ مطرِ الصباحِ، حين لم يكتشف الفلاحونَ البسطاءَ الحقيقة المرة،…

بشير أبوسن: وهذا هو جمال!

[ أنا أجهد لأصوّر لحظاتٍ من الوقائع والتاريخ والمشاهد، يمسك بعضها برقاب بعض، لا تقف كي…

صاحب الموناليزا: ليوناردوا دافنشي

منذ أكثر من 3 آلاف عام، رسم إنسان الكهف ما يشبه اليوميات على جدران الكهوف. يسجل…

الفاتح طه: قراءة في مفهوم الزمن الروائي ١-٣

#عودة_النقد عن الروايات المعاصرة سيخبرنا الزمن عن احدى امرين، اما الوقوع في اسر الغير مقروء. او…

تسنيم خوجلي: الوثائقي السوداني.. متى يفيق من سباته؟

الوثائقي السوداني.. متى يفيق من سباته؟ الخرطوم: تسنيم خوجلي في سباق الأفلام الوثائقية العالمي، ما زال…